كويت ما بعد العاصفة.


عاصفةٌ تجوب المحيط بحثا عن فريسة، لا تُفرق بين ضحيةٍ هنديةٍ أو عمانية، كل الأجناس متساوية أمام الطبيعة .. سيفهمني العُمال النائمون تحت ظلال الأعمدة والأشجار في ظهيرة عُمان، وسيفهمني العُماني النائم في أحد مستشفيات الهند باحثا عن أكسير يعيد له ما اقتنع به من الصحة ... سيفهمني الحالمون.
كُل الأشياء ستبدو ضعيفة أمام الريح، تكسرُ آلية الحياة، وتَغرسُ الفوضى في نفس الفريسة .. العاصفةُ هي السفر من الروتين لشيءٍ جديد لا يحدث دائما، ورجفةُ النظام المُتغطرس على الواقع الفوضوي، هي من خَلقت اختلاف الناس على الأسماء التي علمها الله لآدم هيَّ التي حررتنا من الطريق..

دخل أبي الكويت مرةً وحيدة، مع العاصفة، قبل ولادتي بسنة، لا أدري لماذا سُميت بعاصفة الصحراء*، ربما لأنها أخذت أبي، وكان بإمكانها أن تمنع وجودي. أَمْرُ العَاصفةِ يعنيني، ويجب أن أكون هناك، في أي زمان، لأرى الأرض التي كان بإمكانها منع ولادتي.

أعرف عن الكويت ساعة الصفر في يناير 1991، كانت أشبه بالـ.. الحرب، الساعة السادسة فجرا، كانت اللحظة، السماء تمطر نجوما على المواقع العراقية في الكويت. جنود يرون من يقتلون، وجنود ينفذون أوامر رمي القذائف والصواريخ بدون أن يسألوا مَن أَمرَهم عن أولئك الذين في الموقع. نادي كاظمة بعد التحرير يسيل جثثا خلفتها بنادق وسكاكين القوات العراقية، الخنادق العراقية بُنيت و كأنهم باقون فيها للأبد، القوات الإماراتية تخسر فصيلا كاملا بشظايا قذيفة دبابةٍ عراقية كان بجانب موقع والدي ...
وكانت العاصفة، كان أبي، وكُدت أن لا أكون أنا، جزءٌ من العاصفة. وخرجت الكويت، مُختلفة عن كويت ما قبل العاصفة.

نعم، نعم ! قبل العاصفة ! زار جدي الكويت –مرةً- في سن مُبكرة من عمره، وعمل فيها مع أحد التجار الطيبين، اعتمد على جدي في كثير من أعماله، و ... كان طيبا حتى عاد جدي من الكويت... أُريد أن أرى التاجر، أو أحد أبناء هذا الرجل الطيب على الأقل .. لكن، رَحمَ الله جدي!!

 غدا، سأزورُ الكويت ما بعد العاصفة، للمرة الأولى المُهيأة للوحدة، وسأروي لأخواني، وربما أولادي عنها.

 -------------------------------------------------------------

على مشارف قلبٍ تائه، ويمينٌ تسألُ فتنةَ السماء الجفاف، ويسارٌ تسأل الله المطر، وبينهما صامتٌ، لا يرى في العاصفةِ أحدٌ سواه ... تسقطُ قطرةٌ من العاصفة، وقطرةٌ، وقطرةٌ. يَتساقط البحر. وكُل قطرةٍ منه تُجبرُ على الإناء لونَها.

بعد النقطة، تنشأ عاصفة الفراغ.
بعد النظر للنجوم، تحملك العاصفة إلى هناك.
بعد الحب، تًجملك عاصفة الوجد.  

 --------------------------------------------------------------------------------------


** عاصفة الصحراء، هي عملية تحرير الكويت من الاحتلال العراقي، منتصف يناير - نهاية فبراير، 1991**

تعليقات

  1. خربشة موفقة احساسك جميل في الكتابة ;)

    ردحذف
  2. هل لكَ أن تبشرنا بكتاب يجمع روائع خربشاتك؟

    ردحذف
  3. أجد كتابتك هنا مبعثر .. لو لم أقرأ العنوان وبدأت بالمقدمة لظننت إنك تتحدث عن أحدى العواصف التي مرت بها السلطنة او عن تلك التي في آخر لحظاتها تغير مجراها للهند ..!

    أجد البداية الحقيقية كانت بـ دخل أبي الكويت ..!

    والنهاية كانت ب غدا سأزور الكويت ..!!

    لم أفهم لما بعد النهاية .. أجدها خاطرة لا دخل لها بالموضوع الأساسي وهي الكويت وعاصفة الصحراء ..!

    يفضل لو كانت بصفحة آخرى وتحت عنوان آخر

    بالأخير تملك إمكانيات الكتابة ولكن وجب توظيفها بالشكل الصحيح

    وهذا رأي فقط .. :)

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

متاهة (قصة قصيرة)

قطرة دم

موقف من الخوض (2)