تعليق حول [النسبوية]

[1]
قرأت [النسبوية، التبرير  العاجز] للصديق محمد الشحي، وكنت دائما ما أصاب بصقعة ضحك عندما أرى أحدهم يرد على موضوع لصديقي بأنه [نسبي]. أعرف جيدا ذلك الشعور الذي يراود أحدهم عندما يُقال له: "استمعت لوجهة نظرك، ولا يهمني إن كنت قد فهمتك أو لا... والمهم أني أختلف معك؛ لأن الموضوع نسبي".
وتجريد مصطلح [النسبية] من ستائره هنا يُخرج لنا [نكتة قصدية عظيمة] في التعاطي مع القضايا والمواقف، ويُعري وجه المُتحدث [بثقافته وفكره ومعرفته]؛ ليظهر لنا بوجه المُهرج. وأنا أتفق تمامًا مع الشحي عندما تحدث بأن النسبية تم ركوبها، ومحورتها لتكون طريقة هروب من الحوار؛ فهم يرون النسبية كالتالي:
النسبية في عيون البعض.

[2]
قصة: يتحدث أحدهم عن عقوق الانسان في اليمن، وما تفعله قوات التحالف العربي فيه... يتحول الموضوع بطريقة ما إلى العقوق السوري والروسي لحقوق الإنسان؛ فيجيب صاحبنا: "الموضوع هنا نسبي".
تفسير: يجعل صاحبنا هنا قضايا [حقوق الإنسان] مسألة نسبية، قابلة للأخذ والرد حسب الزمان، والمكان، والتوجه، والزمكان النسبي هو الأساس الذي قامت عليه النظرية النسبية، وهناك عدد ثابت [سرعة الضوء] يخلق علاقة بين الزمان والمكان. إن اختلاف الناس هو في تناول هذا العدد الثابت [سرعة الضوء]؛ فـ [سرعة الضوء] قد تكون [المنهجية العلمية] أو [الأخلاق الإنسانية التي تكفل شيئا معينا]، أو [المذهب\الدين\العرق\القبيلة]. أي أن الثابت هو ما يتمسك به الشخص، ويبني عليه آراءه، وتوجهاته.

[3]
تنشأ المصيبة عندما يطرح طرفًا وجهة نظر مستندة على [منهجية علمية] محددة، ثم يأتي الطرف الثاني ويتناول وجهة النظر مستندا على [تعصبه المذهبي\الديني\العرقي\الوطني\الإعتباطي]. هنا تنشأ فجوة عملاقة بين طارح التوجه، والمتلقي.
فعلى سبيل المثال:
1-    تناول دكتورا بعض الشخصيات التاريخية العمانية من زاوية نقدية -اعتمد فيها على منهجية علمية-، ثم نشأت تيارات مهاجمة له من زاوية [مذهبية\قبلية].
2-    اختلاف الآراء حول تواجد الكويتي [شعيب راشد] في جلسة #الأمور_طيبة، خلق آراء مختلفة مستندة على ما يقدمه شعيب [إعلاميًا\فكريا\ثقافيا]، أو [نجاح شعيب في كسب جمهور واسع على شبكات التواصل الاجتماعي].

[4]

باختصار: هناك ضرورة لتحديد الأساسيات التي يستند عليها الحوار [الفكري\الثقافي]؛ فلا يمكن لأحد الحديث عن أن سعر كيلو الطماطم بـ400 بيسة في منشور يتحدث عن أسعار الوقود قد تتجاوز الـ200 بيسة خلال شهرين !!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

متاهة (قصة قصيرة)

قطرة دم

موقف من الخوض (2)